عوامل نجاح الاستثمار المباشر في الجزائر

 الاستثمار الاجنبي المباشر FDI.

تتبقى نسبة الاستثمار الاجنبي المباشر  بالنسبة للناتج الاجمالي صغيرة ( 0.86%) في الجزائر، لماذا ؟ وكيف نزيد من هاته النسبة ؟

ما هو الاستثمار الاجنبي المباشر ؟


الاستثمار الاجنبي المباشر هو قيام شركة مقرها في بلد A بالاستثمار في بلد B، مثلا شركة سيارات تفتح مصنع لها ببلد اجنبي، او شركة هندسة تقوم بشراكة مع شركة طاقة ببلد اجنبي.

ما هي العوامل التي تؤثر في الاستثمار الاجنبي المباشر ؟


هناك الكثير من العوامل سوف اذكر الاهم منها والمتمثلة في الاستقرار السياسي،اجور العمال، اليد العاملة المؤهلة،حجم الاقتصاد وتوقعات النمو، عدد السكان،المواد الاولية، سعر صرف العملة .

هاته اهم العوامل التي تؤثر على حسب طبيعة الاستثمار، مثلا استثمار في قطاع الخدمات التركيز الاكبر يكون على حجم الاقتصاد مع توقعات النمو، لكن استثمار صناعي يكون التركيز اكثر على اليد العاملة المؤهلة والرخيصة.


لماذا في الجزائر الاستثمار الاجنبي المباشر منخفض؟

من خلال العوامل التي ذكرتها في الاعلى من السهل التعرف على اسباب انخفاض الاستثمار الاجنبي بالجزائر، اهم عامل هو الاستقرار السياسي الذي يؤدي الى وضوح القرارات والقوانين وثباتها مع القدرة على توقع قرارات حكومية مثل الضريبة، هذا العامل حتى الان لديه تأثير سلبي كبير على الاستثمار الاجنبي المباشر بالجزائر لغياب الوضوح في القوانين والقرارات وايضا لغياب الاستقرار السياسي.

ايضا اليد العاملة في الجزائر غير مؤهلة وهذا عامل جد مهم، نأخذ مثلا المغرب التي يتوفر فيها الاستقرار السياسي لكن تغيب عنها اليد العاملة المؤهلة مما جعل الاستثمار الاجنبي المباشر بها يبقى ضعيف وقريب منه بالجزائر، على العكس مثلا الهند تعد من اكثر الدول في العالم استقطابا للاستثمار الاجنبي المباشر بسبب اليد العاملة المؤهلة والرخيصة في نفس الوقت مع تحدثهم بالإنجليزية، خير مثال على ذلك مراكز الاتصال call centers بالهند حيت تعتبر اكبر دولة في العالم لديها مراكز اتصال لمئات الشركات الاجنبية التي يعمل بها حوالي 350 الف عامل.

حجم الاقتصاد وتوقعات النمو لديه تأثير سلبي ايضا لان الجزائر من الدول التي تعتمد على المحروقات في اقتصادها  وبالتالي توقعات النمو مرتبطة بسعرها مما يجعل الاستقرار الاقتصادي غائب على المدى المتوسط والطويل.

تبقى العوامل الاخرى في صالح الجزائر من عدد السكان،الى المواد الاولية وحتى تكاليف النقل والتخزين والموقع الجغرافي الذي يجعل التصدير سهل واقل تكلفة بالاضافة الى سعر صرف العملة الذي يجعل من تكلفة الانتاج ارخص.


كيف نزيد من نسبة الاستثمار الاجنبي المباشر؟

ببساطة نحاول العمل على العوامل التي اثرت سلبيا في نسبة الاستثمار الاجنبي المباشر، البحث عن الاستقرار السياسي والوضوح في القوانين من خلال قانون استثمار واضح بعيدا عن بيروقراطية الادارة، مثلا في الهند نزعوا التصريح الحكومي على الشركات التي تريد انشاء فروع لها بالهند في قطاعات معينة، ايضا تأهيل اليد العاملة في الجزائر التي تبقى غير مؤهلة والدليل على ذلك الشركات الاجنبية الناشطة بالجزائر تأتي بمهندسين اجانب بالرغم من اجورهم المرتفعة بسبب عدم الثقة في كفاءة المهندس الجزائري المتخرج من جامعة جزائرية دون الحديث عن الصناعة والتكنولوجيا .

التفكير في وضع استراتيجية اقتصادية تسمح بتحقيق النمو الاقتصادي باستمرارية على المدى الطويل، هذا لن يكون الى بالاستثمار في القطاع الانتاجي المستدام.


كخلاصة: الاستثمار الاجنبي المباشر تتنافس عليه الدول النامية والحصول عليه ليس فقط بالعمل الديبلوماسي وابرام الاتفاقيات بل يجب ان يمتد الى توفير البيئة الاقتصادية التي تستهدف الشركات الراغبة في الاستثمار في الاسواق الاجنبية وذلك بالعمل على المعايير التي تأخذها بعين الاعتبار هاته الشركات والتي ذكرت البعض منها في مقالي .

COMMENTS

$type=list

$type=one

الاسم

ادرار,33,الاغواط,18,البيض,9,الجزائر,65,الوادي,22,اليزي,17,ام البواقي,37,باتنة,23,بجاية,20,برج باجي مختار,2,برج بوعريريج,29,بسكرة,17,بشار,12,بلعباس,5,بليدة,18,بومرداس,26,بويرة,14,تبسة,13,تلمسان,30,تمنراست,21,تندوف,17,تيارت,12,تيبازة,17,تيزي وزو,10,تيسمسيلت,20,جلفة,24,جيجل,12,حصاد اليوم,26,خنشلة,20,سطيف,29,سعيدة,9,سكيكدة,24,سوق اهراس,8,شلف,29,طارف,15,عنابة,17,عين تموشنت,12,عين دفلى,12,عين صالح,1,غرداية,10,غليزان,37,قالمة,13,قسنطينة,17,مدية,22,مستغانم,20,مسيلة,13,معسكر,33,ميلة,14,نعامة,7,ورقلة,28,وطني,14,وهران,26,Sonatrach,3,sonelgaz,2,
rtl
item
مسابقات التوظيف و عروض العمل: عوامل نجاح الاستثمار المباشر في الجزائر
عوامل نجاح الاستثمار المباشر في الجزائر
مسابقات التوظيف و عروض العمل
https://recrutement-alg.blogspot.com/2022/05/blog-post_20.html
https://recrutement-alg.blogspot.com/
https://recrutement-alg.blogspot.com/
https://recrutement-alg.blogspot.com/2022/05/blog-post_20.html
true
2139493325699675436
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy